خدمة التصميم

ربما تعرف عن مؤسستك اكثر من أي شخص أخر ، تعرف تاريخها وتعرف المنافسين وسوق العمل ، وتعرف الأشياء المميزات والعيوب وتعرف الأشياء التي خدمة مؤسستك والأشياء الأخرى التي لم يكن هناك طائل من ورائها.
وربما تكون على دراية كاملة بكافة الأمور التي تواجه المؤسسة في السوق اليوم ، تعرف الأهداف التي حددتها للسنة القادمة وخاصة الأشياء التي تحتاجها من المصمم .
التصميم طريقة مبدعة لحل المشكلات وبذلك يمكنك الحصول على قطعة فنية رائعة قادرة على تحقيق النتائج التي تسعى لها ولكن ينبغي أولا التأكد من فهم المصمم لمشكلتك
ومن هنا تأتي أهمية تقديم أمر للتصميم ، إذا حاولت وضع أمر تصميم مركب فان هذه التصميمات ستحقق أهدافها التجارية – تطبيقا للقول المعروف ” إذا كانت المدخلات سيئة ، ستكون المخرجات سيئة )
إذا ما المقصود بأمر التصميم وما الدور الذي يقوم به ؟
أمر التصميم هو وصف تفصيلي لخطتك سواء المتعلقة بتحديث بطاقة العمل وإعادة تصميم شعار المؤسسة .
ولان التصميم إداة لحل المشكلات فلابد أن يبدأ بفهم شامل لمشكلة العمل والمشكلات المطلوب حلها ووضع أمر كتابي للمشروع بداية من اهداف التصميم والنتائج المرجوة ونطاق العمل والمخرجات المطلوبة والخط الزمني والميزانية .

ما هي أهميته ؟
تكمن الأهمية في تعريف المشكلة والوقوف على النتيجة المتوقعة من المصمم ، ويعتبر معيار يمكن من خلاله قياس مدى فاعلية التصميمات المقدمة ، وتحديد ضرورة تغير المشروع لمساره ونطاق وحجم العمل ، ويمكن الرجوع إلى الأمر على انه مطلب ميزانية إضافي للقياس ؟
من الذي يكمل أمر التصميم ؟
هو جهد مشترك بينك وبين المصمم وكافة الأطراف ذات الصلة ، فيمكن للمصمم حضور جلسة مشاورات مقتضبة وبعدها يقوم بإكمال أمر التصميم ، وفي معظم الحالات يكون العميل هو المسئول عن تقديم امر التصميم
كيفية كتابة امر التصميم ؟
نقترح استخدام قالب امر التصميم ، مشابه تماما للقالب المرفق ، ويمكنك اختيار قالب اكثر تخصيصا لمتطلباتك أو الالتزام بقائمة مراجعة أوامر التصميم .
ماهي المدة المطلوبة لكتابة امر التصميم ؟
هذا الأمر يعتمد على طول ومدى صعوبة المشروع ، فيمكن أن تكون على شكل نشرة قصيرة يتم إرسالها عبر البريد الإلكتروني أو وثيقة مفصلة والتي تحتاج إلى مدة زمنية تتراوح ما بين 15 دقيقة إلى ساعتين لإكمال امر التصميم .
العمل مع مصمم يعرفك جيدا ويعرف طبيعة عملك يقلص الوقت المطلوب للانتهاء من امر التصميم
5 نصائح للتعامل مع المصمم
1- لا بد أن يكون التعامل وجه لوجه ، حتى يُتاح لمصمم طرح الأسئلة ، مراجعة الافتراضات وتقديم البدائل
2- أن تشمل العملية كافة صانعي القرار في المؤسسة لضمان احتواء امر التصميم على كافة أهداف و أولويات صانعي القرار
3- الترحيب بالأبداع دون تخطي المحظورات – تجنب كثرة التوجيهات ، لكي يبدع المصمم في عمله
4- التخطيط للطوارئ – توفير الوقت الكافي لتحديد الأفكار ووضعها في القالب المطلوب
5- الصدق والصراحة في التعليقات – فإذا شققت على نفسك لفهم التصميم المطروح ، ارجع مرة أخرى إلى طلب التصميم واطرح الأسئلة حتى ترتاح إلى النتيجة النهائية

0

Your Cart